بعد 15 عاما.. الصين تنتصر على أمريكا في حرب خفية شرسة ... اقتصاد

نبض ليبيا - المرصد الليبية
بعد 15 عاما.. الصين تنتصر على أمريكا في حرب خفية شرسة

كتب المرصد الليبية بعد 15 عاما.. الصين تنتصر على أمريكا في حرب خفية شرسة..اقتصاد عبر موقع نبض الجديد - شاهد الصين – تحدث الباحث المصري في العلاقات الدولية والاقتصاد السياسي أبوبكر الديب، عن نجاح الصين في هزيمة الولايات المتحدة الأمريكية في حرب الرقائق الإلكترونية بعد ما يقارب 15 سنة من الصراع. وأوضح الديب في تصريحات، أن أمريكا استخدمت كل... , نشر في السبت 2023/05/27 الساعة 01:56 ص التفاصيل ومشاهدتها الان .

الصين – تحدث الباحث المصري في العلاقات الدولية والاقتصاد السياسي أبوبكر الديب، عن نجاح الصين في هزيمة الولايات المتحدة الأمريكية في حرب الرقائق الإلكترونية بعد ما يقارب 15 سنة من الصراع.

وأوضح الديب في تصريحات، أن أمريكا استخدمت كل إمكانياتها منذ عهد الرئيس الأسبق باراك أوباما لفرملة تقدم الصين في صناعة الرقائق الإلكترونية، حيث تأتي أهمية الرقائق الإلكترونية التي تصنع من السليكون لتدخل في معظم الصناعات المتطورة مثل الطائرات والهواتف والحواسب والسيارات والأسلحة والمعدات العسكرية وغيرها.

وتابع الخبير المصري: “قد نجحت الصين باستبدال هذه الرقائق بمكونات محلية ونجحت شركة هواوي في استخدام هذه البدائل في تصنيع هواتفها وبالتالي نجت من سيطرة الولايات المتحدة الأمريكية التي حظرت هذه الرقائق عن الصين”.

وأكد أبو بكر الديب أن عمليات تصنيع الرقائق تستغرق 3 أشهر أو أكثر وتكلفة باهظة، موضحا أن الولايات المتحدة الأمريكية استخدمت كل قوتها الاقتصادية وسلطاتها التجارية لمنع الصين من هذه التكنولوجيا لكن الصين نجحت في إيجاد بدائل محلية لأكثر من 15 ألف مكون في منتجاتها.

وذكر أبو بكر الديب أن الصين لديها خطة استراتيجية بتكلفة 143 مليار دولار لتطوير صناعة الرقائق المحلية وتحقيق الاكتفاء الذاتي من أشباه الموصلات لمواجهة الحرب الاميركية ضد التكنولوجيا الصينية فيما ترصد واشنطن 280 مليار دولار لتسريع البحث وتصنيع أشباه ‏الموصلات.‏

وأشار أبو بكر الديب إلى أن واشنطن منعت الشركات الأمريكية من بيع الرقائق والذكاء الاصطناعي للشركات الصينية وحظر المبيعات من الشركات الأجنبية التي تستخدم معدات وتكنولوجيا أمريكية للصين ومنع الشركات الأجنبية من بيع أشباه الموصلات المتقدمة إلى الصين أو تزويدها بالأدوات اللازمة لصنع رقائق متقدمة.

وقال إن أمريكا فرضت أيضا عقوبات على شركات التكنولوجيا الصينية العاملة في الولايات المتحدة ومن بينها شركة هواوي ومنعها من بيع منتجات الجيل الخامس من الشبكات 5G إلى أي دولة تعتبرها الولايات المتحدة حليفا وخصوصا في المجالات العسكرية.

وقال ابوبكر الديب إن تايوان التي تعتبرها الصين جزءًا منها ودعمها امريكا وسبب رئيسي للتوتر بين الصين وامريكا على إنتاج الرقائق الإلكترونية وأشباه الموصلات وتوفر الإمدادات لشركات التكنولوجيا الكبرى حتى في امريكا وبسبب الأهمية الشديدة للرقائق الإلكترونية تحاول امريكا والصين ‏الهيمنة على تكنولوجيا وأسرار هذه الصناعة ما حول الأمر إلى صراع بين الاقتصادين ‏الأكبر في العالم وتسبب تطوير الصين وتايوان للصناعة في انخفاض حصة الرقائق المصنوعة في الولايات المتحدة من 37٪ في عام ‌‏1990 إلى 12٪ فقط في عام 2020.

المصدر: RT

Shares


اقرأ على الموقع الرسمي

شاهد بعد 15 عاما الصين تنتصر على

كانت هذه تفاصيل بعد 15 عاما.. الصين تنتصر على أمريكا في حرب خفية شرسة نتمنى بان نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

و تَجْدَرُ الأشارة بأن المقال الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على المرصد الليبية ونحيطكم علما بان قام فريق التحرير في نبض الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل فيه وربما قد يكون تم النقل بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او المقال من مصدره الاساسي.

تابع نبض الجديد على :


اقتصاد اليوم